فضل تعلم العلم وتعليمه والرد على بعض الأفكار المنحرفة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله.

فضل تعلم العلم وتعليمه والرد على بعض الأفكار المنحرفة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين‏.‏

وبعد‏:‏

فإن أحق ما تصرف فيه الأوقات، ويتنافس في نيله ذوو العقول‏:‏ تعلم العلم النافع، الذي به تحيا القلوب، وتستقيم الأعمال، وتزكو به الخلال‏.‏

ولقد أثنى الله جل ذكره وتقدست أسماؤه على العلماء العاملين، ورفع من شأنهم في آيات كثيرة من كتابه الكريم، من ذلك قوله سبحانه‏:‏ ‏{‏قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ‏}‏‏.‏

فنفى سبحانه التسوية بين أهل العلم وبين غيرهم، وذلك يقتضي تفضيلهم على من سواهم‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ‏}‏‏.‏

فأخبر سبحانه عن رفعة درجات أهل العلم والإيمان خاصة‏.‏

وأمر سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله الزيادة من العلم بقوله‏:‏ ‏{‏وَقُل رَّبِّ زِدْنِي علمًا‏}‏‏.‏

قال الحافظ ابن حجر:‏‏"‏ وهذا واضح الدلالة في فضل العلم؛ لأن الله لم يأمر نبيه - صلى الله عليه وسلم - بطلب الازدياد من شيء إلا من العلم ‏"‏ ا‏ هـ‏.‏

ومما يدل على فضل تعلم العلم النافع حديث أبي الدرداء رضي الله عنه‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سلك الله له به طريقًا إلى الجنة‏)‏‏.‏

الحديث رواه الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه‏.‏

وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم مجالس العلم وحلقات الذكر‏:‏ رياض الجنة، وأخبر أن العلماء هم ورثة الأنبياء‏.‏‏.‏‏.‏

ولو ذهبنا نتتبع ما جاء في فضل العلم من الآيات والأحاديث وأقوال الأئمة، لطال بنا المقال، فنكتفي من ذلك بما تحصل به الإشارة‏.‏

أنواع العلوم وحكم تعلمها‏:‏ العلم قسمان‏:‏ علم نافع، وعلم ضار‏.‏

والنافع ينقسم إلى قسمين‏:

ما نفعه يتعدى ويستمر في الدنيا والآخرة، وهو العلم الديني الشرعي‏.‏

وما نفعه جزئي وقاصر على الحياة الدنيا، كتعلم الصناعات، وهو العلم الدنيوي‏.‏

والعلم الشرعي قسمان‏:‏ 

علم التوحيد الذي هو الأصل، وعلم الفروع الذي هو الفقه وما يتعلق به‏.‏

وأما العلم الضار، فكعلم السحر، وعلم التنجيم الذي هو علم التأثير‏.‏

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية عن يحيى بن عمار أنه قال‏:‏

‏"‏ العلوم خمسة‏:‏ علم هو حياة الدين وهو علم التوحيد، وعلم هو غذاء الدين وهو علم التذكر بمعاني القرآن والحديث، وعلم هو دواء الدين وهو علم الفتوى إذا نزل بالعبد نازلة احتاج إلى من يشفيه منها، كما قال ابن مسعود، وعلم هو داء الدين وهو الكلام المحدث، وعلم هو هلاك الدين وهو علم السحر ونحوه ‏"‏‏.‏

حكم تعلم هذه العلوم‏:‏

1 - تعلم العلم الشرعي ينقسم إلى قسمين‏:‏ ما هو فرض عين، وما هو فرض كفاية‏.‏

فالذي تعلمه فرض عين هو ما لا يسع أحدا جهله، مما لا يستقيم دين الإنسان بدونه، وذلك كعلم التوحيد الذي يتضمن معرفة حق الله على عباده، من عبادته وحده لا شريك له، وما يجب إثباته له من الأسماء والصفات، وما يجب تنزيهه عنه من النقائص والعيوب‏.‏ وكذا تعلم أحكام العبادات مما لا تصح العبادة بدونه، من الصلاة، وزكاة، وصيام، وحج‏.‏

والذي تعلمه فرض كفاية هو ما زاد عن ذلك، من أحكام المعاملات، والمواريث، والأنكحة، والجنايات‏.‏‏.‏‏.‏ وما إلى ذلك، فهذا القسم إذا قام به من يكفي، سقط الإثم عن الباقين، ويبقى تعلمه في حقهم من أفضل أنواع التطوع‏.‏

ويلتحق بالعلم الديني ما يستعان به عليه، كعلم النحو، واللغة، والتاريخ، والحساب‏.‏

2 - وأما تعلم العلم الدنيوي، كتعلم الصناعة، فهذا يشرع إن كان بالمسلمين حاجة إليه، وإن لم يكن هناك حاجة، فهو مباح، بشرط أن لا يزاحم العلوم الشرعية، وأن لا يكون من تعلم الصناعات المحرمة، كصناعة آلات اللهو، وآلات التصوير المحرم، وعلم الموسيقى‏.‏

3 - وأما العلم الضار، فيحرم تعلمه، بل قد يكون كفرا، كتعلم السحر، قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ‏}‏ الآية‏.‏

العلم والعمل‏:‏

العلم النافع والعمل الصالح قرينان لا يصلح أحدهما بدون الآخر، قال تعالى‏:‏ ‏{‏هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ‏}‏‏.‏

فالهدى‏:‏ هو العلم النافع.‏ 

ودين الحق‏:‏ هو العمل الصالح‏.‏ 

والناس بالنسبة لهما أقسام‏:‏

القسم الأول‏:‏ الذين جمعوا بين العلم النافع والعمل الصالح، وهؤلاء قد هداهم الله صراط المنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا‏.‏

القسم الثاني:‏ الذين تعلموا العلم النافع، ولم يعملوا به، معهم علم بدون عمل، وهؤلاء على طريقة المغضوب عليهم‏.‏

القسم الثالث‏:‏ الذين يعملون بلا علم، وهؤلاء أهل الضلال، وهم النصارى‏.‏

فالحاصل أن الأقسام ثلاثة‏:‏ أهل العلم والعمل، أهل علم بلا عمل، أهل عمل بلا علم‏.‏

ويشمل الأقسام الثلاثة قوله تعالى‏:‏ ‏{‏اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ‏}‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏وَلاَ الضَّالِّينَ‏}‏ من سورة الفاتحة‏.‏

قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ‏:‏

‏"‏ وأما قوله‏:‏ ‏{‏غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ‏}‏، فالمغضوب عليهم‏:‏ هم العلماء الذين لم يعملوا بعلمهم، والضالون‏:‏ العاملون بلا علم‏.‏ فالأول صفة اليهود، والثاني صفة النصارى‏.‏

وكثير من الناس إذا رأى في التفسير أن اليهود مغضوب عليهم، وأن النصارى ضالون، ظن الجاهل أن ذلك مخصوص بهم، وهو يقرأ أن ربه فارض عليه أن يدعو بهذا الدعاء، ويتعوذ من طريق أهل هذه الصفات‏.‏
فيا سبحان الله‏!‏ كيف يعلمه ويختار له ويفرض عليه أن يدعو ربه دائما مع أنه لا حذر عليه منه، ولا يتصور أن فعله هذا هو ظن السوء بالله ‏"‏ ا‏.‏ هـ‏.‏

من أين يستمد العلم النافع‏:‏

يستمد العلم النافع من الكتاب والسنة، تفهما وتدبرا، مع الاستعانة على ذلك بكتب التوحيد والتفسير وشروح الحديث وكتب الفقه وكتب النحو واللغة، فإن قراءة هذه الكتب طريق لفهم الكتاب والسنة‏.‏

ولكن ينبغي التنبه لدسيسة خبيثة راجت عند كثيرين من الشباب على أيدي بعض المغرضين الذين يتسمون بالموجهين وبالمفكرين، صرفوا بها أكثر الشباب عن الكتب النافعة، وتلك الدسيسة هي قولهم مثلا عن كتب التوحيد التي تتضمن بيان مذهب السلف الصالح وأتباعهم في أسماء الله وصفاته، والرد على المعطلة من جهمية ومعتزلة وأفراخهم، والتي تتضمن بيان توحيد العبادة، وما يناقضه أو ينقصه من الشرك، يقولون‏:‏ إن هذه كتب قديمة ترد على قوم قد هلكوا، وتناقش شبها قد انقرضت، فينبغي أن نتركها ونشتغل برد المذاهب المنحرفة الجديدة، كالشيوعية، والبعثية‏.‏‏.‏‏.‏ وما إليها‏.‏ ويقولون عن كتب الفقه مثلا‏:‏ إنها كتب معقدة، وفيها افتراضات بعيدة الوقوع، نتركها ونستنبط من الكتاب والسنة حلولا لمشاكلنا‏.‏‏.‏‏.‏ إلى آخر ما يقولون‏.‏

والجواب عن ذلك من وجوه‏:‏

1 - أننا إذا تركنا هذه الكتب، ما استطعنا الرد على تلك المذاهب الجديدة، لأن هذه الكتب تعلمنا طريقة الرد، وكيفية الاستدلال، فإذا تركناها، كنا بمنزلة من يلقي سلاحه ويلقى عدوه بلا سلاح، فماذا تكون نتيجته إذن‏؟‏ ‏!‏ إنها الهزيمة والقتل أو الأسر‏.‏

2 - إن الطوائف التي ترد عليها كتب التوحيد لم تنقرض، بل لها أتباع موجودون يعتنقون ما كانت عليه، من تعطيل الأسماء والصفات، وتأويلها، والإشراك في العبادة، يتكلمون بذلك وينشرونه في مؤلفاتهم وتعليقاتهم على الكتب المطبوعة، فكيف يقال‏:‏ إن هذه الطوائف انقرضت‏؟‏ ‏!‏

3 - وعلى فرض أن هذه الطوائف الضالة انقرضت، ولم يبق لها أتباع، فالشبه والتأويلات التي ضلت بسببها موجودة في الكتب الموروثة عنها، والتي يخشى من وقوعها في أيدي من لا يعرف حقيقتها، فيضل بسببها، أو تقع بأيدي مضللين يضلون بها الناس، فلا بد من دراسة ما يضادها ويبين بطلانها من كتب أهل السنة والجماعة‏.‏

4 - أن المذاهب المنحرفة الجديدة في الغالب منحدرة من مذاهب منحرفة قديمة، قد رد عليها العلماء السابقون في كتبهم، فإذا عرفنا بطلان القديم، عرفنا بطلان ما انحدر عنه‏.‏

5 - على فرض أن هذه المذاهب الجديدة ليس لها أصل في القديم، فلا منافاة بين رد الباطل القديم ورد الباطل الجديد، لئلا يغتر بهما، فالباطل يجب رده حيث كان، قديمه وحديثه، والله تعالى ذكر في القرآن ما كان عليه الكفرة السابقون، وما كان عليه الكفرة المتأخرون، ورد على الجميع‏.‏

6 - وأما قولهم عن كتب الفقه‏:‏ ‏"‏ إنها معقدة الأسلوب، وفيها افتراضات غريبة ‏"‏، فهذا إن صح إنما يصدق على بعض المتون لأجل الاختصار، وهي قد بسطت في شروحها ووضحت، فزال التعقيد‏.‏
وأما الافتراضات، فهي حلول لمشاكل يتصور وقوعها، فهي رصيد ثمين للأمة، مستنبط من الكتاب والسنة، لا يستهان به‏.‏

فكتب أسلافنا هي ذخيرتنا التي يجب أن نحافظ عليها، وأن نستفيد منها، ولا ننخدع بدسائس الأعداء المغرضين الذين ساءهم ما في هذه الكتب من بيان الحق ورد الباطل الذي ورثوه عن أسلافهم من جهمية ومعتزلة، فراحوا يثيرون الشبه حولها، ويزهدون فيها، ‏{‏يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ‏}‏‏.‏

ولكن، لا يزال  ولله الحمد من أهل الحق بقية لا تنطلي عليهم هذه الدعايات الزائفة ضد تراثهم المجيد‏.‏....

[المصدر: البيان لأخطاء بعض الكتاب  الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله].


أحدث أقدم