بعض الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة التي تنتشر في رمضان الشيخ عبد الله النجمي حفظه الله .
الحديث الأول: «لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها إنَّ الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول».
رواه ابن الجوزي في كتاب الموضوعات وحكم عليه بالوضع, ورواه ابن خزيْمة
وقال بعد أن رواه: إن صحَّ الخبر ففي القلب من جرير بن أيوب البجلي شيء.
قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان عن جرير بن أيوب مشهور بالضعف ثُمَّ نقل عن نعيم قوله فيه كان يضع الحديث وعن البخاري قوله منكر الحديث وعن النسائي متروك.
الحديث الثاني: «يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعاً من تقرب فيه بِخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه وهو شهر أوله رحْمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار».
رواه ابن خزيْمة في صحيحه والمحاملي في أماليه والأصبهاني في الترغيب من طريق علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن سلمان. وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد قال ابن سعد: فيه ضعف ولا يُحتجُّ به.
وقال أحْمد ليس بالقوي وقال ابن معين: ضعيف وقال ابن أبي خيثمة: ضعيف في كل شيء وقال ابن خزيْمة: لا أحتجُّ به لسوء حفظه كذا في تَهذيب التهذيب ج7 ص322-323 وقال ابن حجر في الأطراف ومداره على علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ونقل ابن أبي حاتِم عن أبيه في علل الحديث حديث منكر.
الحديث الثالث: «صوموا تصحوا».
هو قطعة من حديث رواه ابن عدي في الكامل من طريق نَهشل بن سعيد عن الضحَّاك عن ابن عباس, ونَهشل متروك كان يكذب والضحَّاك لَم يسمع من ابن عباس.
ورواه الطبراني في الأوسط عن طريق مُحمَّد بن سليمان بن أبي داود عن زهير بن مُحمَّد عن سهيل بن أبي صالِح عن أبي هريرة, وسنده ضعيف,
قال أبو بكر الأثرم سَمعت أحْمد وذكر رواية الشاميين عن زهير بن مُحمَّد قال يرون عنه أحاديث مناكير هؤلاء, وقال أبو حاتِم في حفظه سوء وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه وقال العجلي وهذه الأحاديث التي يرويها أهل الشام عنه ليست تعجبني.
قال الشوكاني في الفوائد المجموعة ص90: قال الصنعاني: موضوع, وقال في المختصر: ضعيف.
الحديث الرابع: «من أفطر يوماً من رمضان من غير عذر لَم يقضه صوم الدهر وإن صامه».
الحديث علقه البخاري في صحيحه وابن خزيْمة والأربعة.
وقال ابن حجر في فتح الباري: واختلف فيه على حبيب بن أبي ثابت اختلافاً كثيراً فحصلت فيه ثلاث علل: الاضطراب والجهل بِحال أبي المطوس والشك في سَماع أبيه من أبي هريرة.
وقال ابن خريْمة بعد روايته إن صحَّ الخبر فإنِّي لا أعرف ابن المطوس ولا أباه.
الحديث الخامس: «خَمس يفطرن الصائم وينقضن الوضوء؛ الكذب والنميمة والنظر لشهوة واليمين الكاذبة».
رواه أبو القاسم الخرمي في عشرة مَجالس من الأمالي كما في السلسلة للألباني والديلمي في مسند الفردوس, والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال: موضوع.
وأقرَّه السيوطي وابن عراق وقال ابن أبي حاتِم في العلل: سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديث كذب.
قال الشوكاني في الفوائد المجموعة: قال في اللآلي موضوع بسعيد يعني كذاب والثلاثة فوقه مَجروحون.
الحديث السادس: «افترض علينا صوم ثلاثين يوماً لأنَّ آدم لَمَّا أكل من الشجرة بقي في جوفه مقدار ثلاثين يوماً فلمَّا تاب أمره الله بصيام ثلاثين يوماً».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص186, والسيوطي في (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص97, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص145, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص87.
الحديث السابع: «لا تقولوا رمضان فإنَّ رمضان اسم الله».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص187, والسيوطي في (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص97, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص153, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص87.
الحديث الثامن: «تزين الجنة لصوَّام رمضان».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص187-188, والسيوطي في (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص98-99, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص145-146, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص88.
الحديث التاسع: «إذا كان أول ليلة من رمضان نظر الله إلى خلقه الصوَّام وإذا نظر إلى عبد لَم يعذبه وله في كلِّ ليلة ألف ألف عتيق من النار».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص189-190, والسيوطي في (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص100-101, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص146, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص88, والألباني في (السلسلة الضعيفة والموضوعة) رقم 299.
الحديث العاشر: «إنَّ الله ليس بتارك أحداً صبيحة أول رمضان إلاَّ غفر له».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص190-191, والسيوطي في (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص101, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص154, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص88-89, والألباني في (السلسلة الضعيفة والموضوعة) رقم 296.
الحديث الحادي عشر: «لو أذن الله للسماوات والأرض أن تتكلم لبشرت الذي يصوم رمضان بالجنة».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص191-192, والسيوطي (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص103, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص147, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص90.
الحديث الثاني عشر: «إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام وإذا سلم رمضان سلمت السنة».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص194, والسيوطي (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص104, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص155-156, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص93.
الحديث الثالث عشر: «من أفطر على تَمرة زيد في صلاته أربعمائة صلاة».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص194, والسيوطي (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص105,والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص154, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص93, وتذكرة الموضوعات للفتني ص70.
الحديث الرابع عشر: «من تأمل خلق امرأة حتى يتبيَّن له حجم عظامها ورأى ثيابَها وهو صائم فقد أفطر».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص194, والسيوطي (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص105, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص147, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص93, وموضوعات ابن القيسراني رقم 742.
الحديث الخامس عشر: «من أفطر يوماً فليهد بدنة فإن لَم يَجد فليطعم ثلاثين صاعاً من تَمر».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص196, والسيوطي (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص106, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص147, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص94-95.
الحديث السادس عشر: «من فطر صائماً على طعام وشراب من حلال صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان وصافحه جبريل ليلة القدر وصلى عليه».
أورده ابن الجوزي في (الموضوعات) ج2 ص192-193, والسيوطي (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة) ج2 ص103, والكناني في (تنْزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة) ج2 ص155, والشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) ص92.
[المصدر:سبعون مسألة مهمة في الصيام الشيخ عبد الله النجمي حفظه الله تعالى].
[المصدر:سبعون مسألة مهمة في الصيام الشيخ عبد الله النجمي حفظه الله تعالى].