أهم المصادر والمراجع في القرآن الكريم وعلومه

إن معرفة الباحث للمصادر والمراجع في القرآن الكريم وعلومه التي يستعين بها في بحثه أمر ضروري وأساسي في نجاح بحثه وعمقه وشموله؛ لأنها تضم المادة العلمية التي يقوم بحثه بها، ويتكون منها، ويعتمد عليها؛ فهي معين بحثه وينبوعه.

أولا: القرآن الكريم "المصاحف".

  • "المصحف بالرسم العثماني" المعروف بطبعة الملك فؤاد، الطبعة الثانية
  •  مصاحف الحفاظ وهي المصاحف التي تنتهي الآية فيها بانتهاء الصفحة.
  •  المصحف الميسر.

ثانيا: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم.

  • المرشد إلى آيات القرآن الكريم وكلماته.
  • الجامع لمواضيع آيات القرآن الكريم.
  • تفصيل آيات القرآن الكريم.
  • تفسير غريب القرآن.
  • المفردات في غريب القرآن.
  • إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن.

ثالثا: التفسير

أ- أهم مصادر التفسير بالمأثور "بالمنقول":

  • جامع البيان عن تأويل آي القرآن والمعروف بتفسير الطبري:
  • معالم التنزيل للمحدث الفقيه المفسر أبي محمد الحسين بن مسعود بن محمد الفراء البغوي الشافعي "المتوفى سنة 510هـ".
  • تفسير القرآن العظيم: للإمام الحافظ المحدث المفسر المؤرخ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمرو بن كثير البصري الدمشقي الشافعي "700 - 774هـ". 
  • الدر المنثور في التفسير بالمأثور: للحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الشافعي "849 - 911هـ".

ب- أهم مصادر تفسير آيات الأحكام "التفسير الفقهي":

  •  أحكام القرآن: لأبي بكر أحمد بن علي الرازي الحنفي المشهور بالجصاص "305 - 370هـ".
  •  أحكام القرآن: لأبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي "150 - 204هـ" 
  •  أحكام القرآن:للإمام القاضي أبي بكر محمد بن عبد الله بن محمد المعافري الأندلسي الإشبيلي المالكي المشهور بابن العربي "468 - 543هـ" 
  • الجامع لأحكام القرآن: للإمام المفسر أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري الأندلسي القرطبي "671هـ".

رابعا: بعض المصادر والمراجع في علوم القرآن.

  • البرهان في علوم القرآن: للإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي "745 - 794هـ"
  •  الإتقان في علوم القرآن: للإمام الحافظ أبي بكر جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي "849 - 911هـ".
  • أسباب النزول: للشيخ الإمام أبي الحسن على بن أحمد الواحدي النيسابوري "- 468هـ".
  • لباب النقول في أسباب النزول: للحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي "849 - 911هـ".
  • حرز الأماني في القراءات السبع: وهي منظومة لإمام القراء أبي محمد القاسم بن فيره بن خلف الرعيني الشاطبي الأندلسي "538 - 590هـ".
  •  النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد الدمشقي الشافعي الشهير بابن الجزري "751 - 833هـ" .
  • التبيان في آداب حملة القرآن" للإمام الحافظ أبي زكريا يحيى بن شرف الدين النووي "631 - 676هـ" 
  • إعجاز القرآن: للقاضي أبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني "403هـ" 
  • تأويل مشكل القرآن: لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة "213 - 276هـ"
  • دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب: للشيخ محمد الأمين الجكني الشنقيطي من العلماء المعاصرين.
  •  الجمان في تشبيهات القرآن:لأبي القاسم عبد الله بن محمد "ابن ناقيا البغدادي" "410 - 485هـ"
  • الإكليل في المتشابه والتأويل:لشيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم "ابن تيمية" "661 - 728هـ".
  •  التبيان في أقسام القرآن: للحافظ الإمام شمس الدين محمد بن أبي بكر "ابن قيم الجوزية" "651 - 751هـ"
  • التعريف والإعلام بما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام: للحافظ عبد الرحمن السهيلي الأندلسي "509 - 581هـ"
  •  ترجيح أساليب القرآن على أساليب اليونان: للإمام المجتهد محمد بن إبراهيم الوزير اليمني الصنعاني "775 - 840هـ". 
  • أصول التفسير للعلامة ابن عثيمين من العلماء المعاصرين.
  • مقدمة في التفسير لشيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم "ابن تيمية" "661 - 728هـ".
أحدث أقدم