عدّ شروط شهادة أن لا إله إلا الله

عدّ-شروط-شهادة-أن-لا-إله-إلا-الله

عدّ شروط شهادة أن لا إله إلا الله


عّد شروط شهادة أن لا إله إلا الله إجمالا:

تضمنت أقوال أهل العلم وتقريراتهم لمعنى لا إله إلا الله ما تضمنته النصوص من الكتاب والسنة، من اشتراط شروط لتحقيق العمل بهذه الكلمة؛ وقد اعتنى بعض أهل العلم بسبر هذه الشروط وحصرها في عدد يجمع متفرق كلام أهل العلم فيها، ومنثور دلالات الكتاب والسنة عليها. وقد لقي هذا الاجتهاد القبول عند أهل العلم.

فجاءت الأقوال في عد شروط كلمة التوحيد على النحو الآتى بيانه في المباحث الأربعة الآتية:

المبحث الأول: من عّدها سبعة شروط

أكثر العلماء من أئمة الدعوة (١) النجدية وغيرهم على أن شروط شهادة أن لا إله إلا الله سبعة: العلم واليقين، والقبول، والانقياد، والإخلاص، والصدق، والمحبة. لا تصح شهادة التوحيد إلا بإجتماعها، ولا تنفع قائلها إلا بتحققها واستيفائها.

وأول من اصطلح على أن هذه الأمور المتقدم ذكرها هي شروط لا إله إلا الله بهذا الإحصاء والترتيب هو الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ (٢) (تاريخ الوفاة: 1285هـ/1869م)، كما نص عليه الشيخ ابن سحمان في مقدمة داليته المسماة: أشعة الانوار فيما تضمنته لا إله إلا الله من أسرار (٣)،

ثم تبع الشيخ عبد الرحمن بن حسن على ذلك جمع من أهل العلم منهم: الشيخ سليمان بن سحمان (٤)، والشيخ حافظ الحكمي (٥) (تاريخ الوفاة: 1377هـ/1958م)؛ والشيخ زيد بن محمد المدخلي (٦) ، والشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ صالح الفوزان (٧)، وغيرهم من العلماء.

وهذه الشروط موجودة في كلام المتقدمين من أهل العلم في ثنايا تقريراتهم، وإن اختلفت اصطلاحاتهم في التعبير عنها؛ حيث ينص بعضهم على أنها أركان الإيمان، والبعض على أنها أصل الإيمان، أو روحه، أو حقيقته، أو فرضه.

والمتأخرون من أهل العلم قد جمعوا متفرق كلامهم في اعتبار هذه الشروط، وقرَّروا ذلك بأوجر عبارة وألخص إشارة تقريبا لفهمها وتيسيرا لحفظها وضبطها.

المبحث الثاني: من عّدها ثمانية شروط

زاد الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ إلى هذه الشروط السبعة المتقدم ذكرها شرطا ثامنا، وهو الكفر بما يعبد من دون الله (٨) أي الكفر بالطاغوت. (٩) ونظمه بعضهم في قوله: (وزيد ثامنها الكفران منك بما  سوى الإله من الأشياء قد أُلِها) ؛ وهذا الشرط قد استحسنه الشيخ عبد العزيز بن باز، وعبر عنه بالبراءة أي: البراءة من الشرك. (١٠)

وممن عدَّه في الشروط أيضا: الشيخ عبد الرحمن بن قاسم النجدي، وعبر عنه بشرط الكفر بما سوى الله تعالى كما في حاشية ثلاثة الأصول. (١١) وممن نص على اشتراطه أيضا الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ كما في مصباح الظلام (١٢)، ونسبه إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

المبحث الثالث: من عّدها تسعة شروط

جاء في كلام بعض الباحثين ذكر شرط تاسع لهذه الشروط، وهو الموافاة أي الموت على شهادة التوحيد لا إله إلا الله. وقد جاء ذكر هذا الشرط في كلام بعض المتقدمين؛ قال البيهقي: (شرط الوفاة على إلإيمان حتى يستحق دخول الجنان). (١٣)

ولا أرى حاجة إلى إفراد هذا الشرط بالذكر، لأنه يدخل ضمنا تحت شرط الانقياد.

المبحث الرابع: من عدّها أربعة شروط

ذكر الشيخ عبد الرحمن بن يحي المعلمي اليماني (تاريخ الوفاة:1386ه‍/1966م) أن الاعتداد بالنطق بلا إله إلا الله له شروط منها: 

  • أن يكون على سبيل الاعتراف؛ للقطع بأن المشرك إذا نطق بها حكاية عن غيره لا يعتد بذلك؛ كالمسلم إذا نطق بكلمة الكفر حكاية عن غيره، وأنت خبير أن العبارة لا يحكم بكونها اعترافا حتى يعلم أن المتكلم بها يعرف معناها.
  • العلم بمضمونها، والعلم هو الذي يعبر عنه أهل الكلام بالتصديق، وقيل: التصديق أخص.
  • التسليم، ويعبر عنه بالرضا، واكتفى جماعة عنه بالتصديق (يعنى الأشاعرة)، زاعمين أنه يتضمنه. 
  • أن يكون النطق بها على وجه الالتزام، أعني: التزام أن يعمل طول عمره بمقتضاها، وألا يخالفه. (١٤)

هذه أهم الأقوال في عدِّ شروط شهادة أن لا إله إلا الله.

المصادر والمراجع

(١) أئمة الدعوة مصطلح يطلق على علماء نجد بعد ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، والبعض يتوسع فيه إلى عصر شيخ الإسلام ابن تيمية ومن تأثر بدعوته قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، والأول أدق من حيث النسبة. والله أعلم. 
(٢) فتح المجيد (١١٤،١١٥)، والدرر السنية (٢-٢٣٤،٢٤٤،٣٥٩،٣٦٠)
(٣) ضمن كتاب ابن سحمان تاريخ حياته وعلمه وتحقيق شعره لأبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري (٣-١٧١)
(٤) كشف الشبهات التي أوردها عبد الكريم البغدادي في حل ذبائح الصلب و كفار البوادي (٥،٦)؛ والدرر السنية (١-٥٨٢)
(٥) معارج القبول (٢-٤١٨)
(٦) العقد المنضد الجديد فى الاجابة على مسائل فى الفقه والمناهج والتوحيد
(٧) محاضرات في العقيدة والدعوة (٦٥،٦٦)
(٨) قرة عيون الموحدين (٥٣)
(٩) ومن هنا يمكن القول بأن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ  م له منهجان في عد هذه الشروط: منهج إجمالي نص  فيه على أن هذه الشروط سبعة كما في فتح  المجيد (١١٤،١١٥) ومنهج تفصيلي، حيث زاد الكفر بما يعبد من دون الله  كما في قرة عيون الموحدين  (٥٣)
(١٠) مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لابن باز (٣-٤٩،٥٠)
(١١) حاشية ثلاثة الأصول (٥٢)
(١٢) مصباح الظلام (١٦٢)
(١٣) الاعتقاد للبيهقى (٣١)
(١٤) رفع الاشتباه (٣٢،٣٦)
أحدث أقدم