تعريف النقاب
المرأة عورة، والحجاب في حقها واجب، وهو ستر الوجه (هذا محل الخلاف) وستر جميع بدنها عند جمهور أهل العلم من الرجل الأجنبي، وكان في أول الإسلام لها أن تكشف وجهها ويديها عند الرجال وتخالطهم، ثم نسخ الله ذلك، وأنزل الله آية الحجاب، وكان الأمر الأول مرخص للمرأة أن تكشف وأن تجلس مع الرجال،ثم أنزل الله الحجاب سعةٌ لهن وحمايةٌ لهن من أسباب الفتنة وللرجال أيضاً، فالكشف معصية.
المعنى اللغوي
نقب، النون والقاف والباء أصلٌ صحيحٌ دالٌّ على فتح الشيء ونقب الحائط ينقبه نقبا. (1) ومما شذ عن هذا الأصل نقاب المرأة كما قال ابن فارس. (2) والنقاب: القناع على مارن الأنف، والجمع نقب، وقد تنقبت المرأة، وانتقبت، وإنها لحسنة النقبة، بالكسر.والنقاب: نقاب المرأة. (3) وفي حديث ابن سيرين «النقاب محدث» أراد أن النساء ما كن ينتقبن: "أي يختمرن". قال أبو عبيد: "ليس هذا وجه الحديث، ولكن "النقاب عند العرب" هو الذي يبدو منه محجر العين. ومعناه أن إبداءهن المحاجر محدث، إنما كان النقاب لاحقا بالعين، وكانت تبدو إحدى العينين والأخرى مستورة،
والنقاب لا يبدو منه إلا العينان. وكان اسمه عندهم: الوصوصة، والبرقع، وكانا من لباس النساء، ثم أحدثن النقاب بعد". (4) النقاب: هو قناع تغطي به المرأة وجهها سوى عينيها، يقال: تنقبت المرأة وانتقبت.
ويقال: فلان میمون النقيبة والنقيمة، أي: اللون. ومنه سمي نقاب المرأة؛ لأنه يستر نقابها، أي: لونها بلون النقاب.
النقاب على وجوه؛ قال الفراء: "إذا أدنت المرأة نقابها إلى عينها، فتلك الوصوصة، فإن أنزلته دون ذلك إلى المحجر فهو النقاب، فإن كان على طرف الأنف، فهو اللفام". (5)
وجاء في المعجم الوسيط: النقاب: "القناع تجعله المرأة على مارن أنفها تستر بها وجهها". (6) وسمي النقاب نقابا لأن فيه نقبين على العينين تنظر المرأة منهما.
تعريفه عند علماء الأصول
لا يخرج المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي (7). فالنقاب هو: الخمار الذي يشد على الأنف، أو تحت المحاجر» كما قال الحافظ ابن حجر. (8) ونقاب معروف للنساء، لا يبدو منه إلا العينان". (9) والانتقاب: لبس غطاء للوجه فيه نقبان على العينين تنظر المرأة منهما .النقاب: الخمار الذي يشد على الأنف أو تحت المحاجر. (10) والجلباب: "هو الملاءة وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره الرداء، وتسميه العامة الإزار، وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها وسائر بدنها، وقد حكى أبو عبيد وغيره: أنها تدنيه من فوق رأسها، فلا تظهر إلا عينها، ومن جنسه النقاب: فكن النساء ينتقبن". (11)
النقاب: لباس الوجه، وهو أن تستر المرأة وجهها وتفتح لعينيها بقدر ما تنظر منه. (12) وبالرجوع إلى معاني «النقاب» في اللغة، وتعريفاته عند علماء الشرع، يمكن تعريفه بقولنا:
النقاب على صفتين
الأول: إذا أدنت المرأة نقابها إلى عينها وضيقته، فلم ير منه إلا قدر عيناها لتنظر منه؛ فتلك الوصوصة. والثاني : إن أنزلت المرأة نقابهما إلى المحجر فهو نقاب. وقد كان "النقاب" عند العرب ما يبدو منه محجر العين، فكانت تبدو إحدى العينين والأخرى مستورة. (13)
وعلى هذا فالنقاب يرادف البرقع في أحد أوصافه، وهو أخص من الحجاب؛ فهو يستر الوجه غالبا دون سائر البدن كالحجاب. (14)
المصادر والمراجع
(1) معجم مقاييس اللغة - ج 5: القاف - النون، ٤٦٦
(2) معجم مقاييس اللغة - ج 5: القاف - النون، ٤٦٦
(3) لسان العرب، مادة: (نقب).
(4) كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر، ابن الأثير، أبو السعادات، حرف النون، باب النون مع القاف، (نقب)
(5) لسان العرب، مادة: (نقب).
(6) المعجم الوسيط، مادة: (نقب) والتعريفات الفقهية : (۲۳۱).
(7) فتح الباري 4 / 53 ط السلفية، ونيل الأوطار 5 / 68 ط دار الجيل، وقواعد الفقه للبركتي.
(8) فتح الباري، 4/ 53.
(9) حاشية السندي على النسائي، 5/ 133.
(10) نيل الاوطار شرح منتقي الاخبار من احاديث سيد الاخيار الجزء الخامس, وعون المعبود شرح سنن أبي داود 1-8 ج3 ،٢١٢
(11) مجموع الفتاوى لابن تيمية، فصل في اللباس في الصلاة، ٦١
(12) الشرح الممتع على زاد المستقنع - ج 7 - المناسك، ١٣٤
(13) ينظر : الملابس العربية في الشعر الجاهلي: (۳۰۰).
(14) أحكام الحجاب، ص 10
(14) أحكام الحجاب، ص 10